logo

Select Sidearea

Populate the sidearea with useful widgets. It’s simple to add images, categories, latest post, social media icon links, tag clouds, and more.
hello@youremail.com
+1234567890

مشاركة بندوة عن الشيخ الأديب عبدالله بن خميس

حمد بن عبدالله القاضي

حمد القاضي > المحاضرات  > مشاركة بندوة عن الشيخ الأديب عبدالله بن خميس حمد بن عبدالله القاضي

مشاركة بندوة عن الشيخ الأديب عبدالله بن خميس

حمد بن عبدالله القاضي

ورقة بندوة رواد خدموا اللغة العربية نظمها مجمع اللغة العربية الافتراضي بمكةالمكرمة

الرائد: عبدالله بن خميس: أديباً ومؤسساً صحفياً وكاتباً ولغوياً وشاعراً

  حمد القاضي

عضو مجلس الشورى رئيس اللجنة الثقافية والإعلامية السابق

مقدمة

يقول الأديب أحمد حسن الزيات (بعض الناس ..) وأنا تسكني الحيرة عند أي جانبأتحدث عن هذا المعلم والعلامة والعلم،

فكيف اختزل البحر بقطرة والصحراء بحبة رمل.

لكن دعوني أتوقف عند قطرات من سحائبه وأبرز محطاته:

ابن خميس رائداً صحفياً:

لقد أسس ثاني صحيفة بنجد صحيفة "الجزيرة" وتولاها وكانت تجمع بين مقالات وطنيةلبواكير التنمية بالمملكة ودراسات أدبية وقصائد شعرية، وكان له كل أسبوع افتتاحيةالجزيرة "سياسية واجتماعية بأسلوب أدبي".

 كاتباً وأديباً :

كاتباً بالشأن الاجتماعي والوطني وكان رائداً تنويرياً بدعوته لتعليم المرأة وافتتاح جامعةوالإفادة من البترول بصناعات تحويلية.

 أديباً: بدراساته المعمقة التي حوتها كتبه الأدبية والثقافية وببرنامجه الإذاعي "منالقائل".

 لغوياُ: هو أحد عشاق الضاد كتابة ونطقاً ودفاعاً وحبه للضاد ليس تنظيراً فكتاباتهتأتي بأسلوب جزل وبمفردات لغوية راقية وغير مطروقة، وحين تقرأ شعره بلغته الرفيعةيذكرك بشعراء العربية الكبار من العضر الجاهلي إلى العصر الحاضر.

 فضلاً عن ذلك فهو منافح عن الضاد يرد على من أراد النقص من قدرها وهو عضوبمجامع لغوية عديدة وهو حين يتكلم مع الآخرين يتكلم بلسان عربي مبين

 فيقول عن الضاد

ما عزّ قوم فرطوا بلسانهم

تا الله عن نهج الهداية قد عُمُوا

لغتي إذا لم أحمها وأُجلُها

فأنا المفرطُ والسفيه المعدمُ

وهناك مفارقة عجيبة بادي الرأي وهي أنه بمقدار اهتمامه بالعربية وعلومها وبلغتهالفصيحة بكل عطاءاته شعراً ونثراً.

ورغم أنه مهتم بالشعر النبطي ويدافع عنه فقد ألف كتاباً في حياته وقد يتساءل المرء كيف يجمع بين النقيضين؟

وهو قد أوضح ذلك بكثير من كتبه ومقالاته وحين سألته ببرنامج "رحلة الكلمة"التلفزيوني فأجاب إجابة مفصلة كشف أن اهتمامه بالنبطي بوصفه دوَن أحداثاً مهمهبتاريخنا المعاصر، ومن ضفة أخرى فهو يرى أنه شعر السمر والحداة وجلسات الصحراءوالفنون الشعبية كالسامري والعرضة

وهو يؤكد أن النبطي لا يختلف عن الفصيح إلا بالإعراب ويضرب مثلاً على ذلك من شعرالشاعر "الخلاوي" وهو يقول:

نعد الليالي والليالي تعدنا

والشيخ يقرأه عربياً فصيحاً ونبطاً

شاعراً: هو أحد الشعراء الكبار بجزالته ولغته الراقية

 وهذا أنموذج من شعره القوي بلسان عربي مبين

 قصيدة جبل طويق الشامخ الممتد بالجزيرة العربية من الربع الخالي جنوبا إلى الزلفيبنجد شمالا

يا جاثماً بالكبرياءِ تسربلاً

هلا ابتغيتَ مدى الزمانِ تحولا

شابَ الغرابُ وأنتَ جلْدٌ يافعٌ

ما ضعضعتْ منك الحوادثُ كاهلا

ترنو إلى الأجيالِ حولك لا تني

تترى على مرِّ العصورِ تداولا

مثل الضيوفِ المعتفينَ فقادمٌألقى بكلْكَلهِ وذاك تحملاتنتابُهم سودُ الخطوبِ عواتياوتمرُّأحقابُ السنين جوافِلاوأراكَ معتدِلَ المناكبِ سامقاًتبدو بك الشُمُّ الرِعانُ مواثلا

وإذا كان هذا أنموذجا من شعره بلغته ومفرداته القوي

وهو بشعره الوجداني يأتي شعره رقيقا كجدول ماء وحقل ورد وبصور مبتكرة جديدة

وهذا أنموذج مما ورد بقصيدة غزلية لطيفة:

إن يكن فاتني شرخ الشباب فإنني

بقريضي أدركت كل مرادي

أسحر الغادة اللعوب بفني

ثم يأتي الجمال طوع قيادي

وأخري ودعوني أطري مسامعكم بغرض شعري طريف بدأه الشاعران عبدالله بنخميس وغازي القصيبي

 وقد أسميته الشعر الكهربائي وكانت بداية قصة هذا الشعر حين تأخر وصول الكهرباءإلى مزرعة الشيخ ابن خميس فأرسل قصيدة عتاب لطيف لمعالي د غازي القصيبي الشاعرووزير الكهرباء والصناعة وقتها

وهذان أبيات من القصيدتين ▪قصيدة ابن خميس

على الذبالة والفانوس والجازي

عيشي ظلامك حتى يأذن الغازي وسّعته الصبر مهمازاً فأوسعني

صداً فحطّم هذا الصد مهمازي

فرت جيوش الدياجي من مكامنها

من دار همدان حتى دار عناز

إذا سألت وزير الكهرباء بها

من أنجز النور فيها؟ قال إنجازي

وإن سألت لماذا ظل في غلس

وادي ابن عمار هز الرأس كالهازي

أظل فيه بلا نور يؤانسني

وفي حنادسه عطلت تلفازي

ولي قرينان لا أنفك دونهما

أصاحب الليل كشافي وعكازي

هذا يضيء لخطوي منتهى قدمي    وذا يُنفّر عني كل وخّاز

 ورد الوزير الشاعر غازي بقصيدة كهربائية منها

أوعزت للقوم حتى كَلَّ إيعازي وقلت لا تتركوا صحبي على القازي وقلت هذا خميس الشعرجاءكم

يحدو الشوارد لم تَهمز بمهماز

أعطاكم من حسان الشعر فاتنة

مجلوة بين إبداع وإعجاز

وما هجاكم وحلو الطبع شيمتُه

ولو هجاكم لذقتم سطوةَ الهازي

أيَ الوساطات بين الناس نافذة

إن الوساطة أفعى ذات إنجاز

فوسَط الشعر لم يشفع له أحد سوى القوافي وإكباري وإعزازي

وقد توالت مثل هذه القصائد عن الكهرباء

 مؤلفاته

الأدب الشعبي في جزيرة العرب (الرياض، مطابع الفرزدق، عام 1378هـ.)• المجاز بيناليمامة والحجاز. (صدر عن دار تهامة في الحلقة رقم 46 من سلسلة الكتاب العربيالسعودي 1402هـ/1981م في جزء واحد)• معجم اليمامة (صدر ضمن سلسلة (المعجمالجغرافي للمملكة العربية السعودية).• راشد الخلاوي (حياته، شعره، حكمه، فلسفته،نوادره، حسابه الفلكي، الرياض، دار اليمامة، عام 1392هـ)• رُبى اليمامة (ديوان شعري)• الدرعية (مطابع الفرزدق التجارية، عام 1402هـ)• الشوارد. دار اليمامة للبحث والترجمةوالنشر، عام 1364هـ.• على ربا اليمامة: أصداء من الجزيرة العربية، ديوانان في مجلدواحد، مطابع الفرزدق التجارية، عام 1397هـ.• من أحاديث السمر، قصص واقعية من قلبالجزيرة العربية، مطابع حنيفة في الرياض عام 1398هـ.• من جهاد قلم: في النقد، مطابعالفرزدق التجارية عام 1402هـ• أهازيج الحرب، أو شعر العرضة، مطابع الفرزدق التجاريةعام 1402هـ.• نتائج حرب حزيران، مطابع الجزيرة، الرياض.• بلادنا والزيت، عن الناديالأدبي الرياض، عام 1399هـ.• شهر في دمشق، عن مطابع الرياض، 1375هـ/1955م.

ختام

 وبعد وإن كنت عبرت عما دار في خلدي

فما رميت ولكن الإله رمى

وسلام عليكم من رب غفور رحيم،،،،،