logo

Select Sidearea

Populate the sidearea with useful widgets. It’s simple to add images, categories, latest post, social media icon links, tag clouds, and more.
hello@youremail.com
+1234567890

الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في فتوى مهمة

الشيخ ابن عثيمين

حمد القاضي > مقالاتي  > الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في فتوى مهمة الشيخ ابن عثيمين

الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في فتوى مهمة

الشيخ ابن عثيمين

جواز لبس المخيط للمحرم لأنه ليس من الأشياء الخمسة التي نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عنها

 

جاء في الدرس الشهري لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله ـ في شهر ذي القعدة لعام 1419هـ أن الشيخ ـ رحمه الله ـ قال بالنص:

 

«لا يلبس المحرم شيئاً معيناً من الثياب عيّنه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فقد سُئل ما يلبس المحرم، ما يلبس يعني أي ثوب يلبسه المحرم قال لا يلبس القميص ولا السراويل ولا البرانس ولا العمائم ولا الخفاف.

 

و«القميص».. ثيابنا التي علينا الآن، و«السراويل» معروفة، و«البرانس» ثياب فضفاضة واسعة ولها شيء يتصل بالرأس، و«العمائم» معروفة وهي ما يدار على الرأس، و«الخف» ما يُلبس في الرِّجل من جلود ونحوها، و«الجوارب» مثلها.

 

هكذا حدد النبي صلى الله عليه وسلم الذي لا يلبسه المحرم.. ماعدا ذلك يلبسه.

 

ــ إذن هل يلبس المُحرِم الساعة؟

 

يلبسها لأنها ليست من تلك الأشياء الخمسة.

 

ــ هل يلبس نظارة العين؟

 

نعم يلبس لأنها ليست من الأشياء الخمسة.

 

ــ هل يلبس الحزام يربط به إزاره؟

 

نعم يلبسه.

 

ــ هل يلبس الإزار إذا كان مخيطاً، يعني قد خيط طرفاه؟

 

نعم يلبسه، لأنه ليس من هذه الخمسة، هو إزار ولو كان مخيطاً.

 

ــ إذن لو كان فيه «ربقة» «مغاط» يجوز أو لا يجوز؟

 

يجوز لأنه لا يخرج عن كونه إزاراً إذا وضعت فيه الربقة.

 

ــ طيب لو وضعت فيه «مخبأة» يجعل فيها الدراهم أو الحاجات.. يجوز أو لا يجوز؟

 

يجوز.. لماذا؟ لأنه لايزال يسمى إزاراً وليس من الخمسة.

 

ــ طيب «المشلح».. لو لبس الإنسان مشلحاً؟

 

نقول لا يجوز.. إذا لبسه على هيئة لباس عادي، أما إذا التف به كما يلتف بالرداء فلابأس.

 

ــ إذن لو لبس غترة وشماغاً وطاقية يجوز أو لا يجوز؟

 

لا يجوز لأنها تشبه العمامة.. فالعمامة عندنا نحن النجديين الغترة والطاقية.

 

***

 

المراجع

ـــــــــــــ

 

**هذه الفتوى من كلام الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله ـ تم نقلها بالنص من شريط الدرس الشهري لشهر ذي القعدة 1419هـ.

 

المجلة العربية ذوالحجة 1423هـ