logo

Select Sidearea

Populate the sidearea with useful widgets. It’s simple to add images, categories, latest post, social media icon links, tag clouds, and more.
hello@youremail.com
+1234567890

وزارة العمل.. إنجاز مشهود بالتوطين: توظيف (150) ألفًا في (11) شهرًا

حمد القاضي > مقالاتي  > وزارة العمل.. إنجاز مشهود بالتوطين: توظيف (150) ألفًا في (11) شهرًا

وزارة العمل.. إنجاز مشهود بالتوطين: توظيف (150) ألفًا في (11) شهرًا

 

                                 

 

          

** لا يبهجنا شيء مثل انتشار أبناء وبنات الوطن بمواقع العمل ومفاصل التنمية بالقطاع العام والخاص.

إن توطين الوظائف هدف استراتيجي للحكومة. وبحمد الله بدأنا نرى مؤخرًا بالقطاع الخاص النجاح المشهود بتوظيف السعوديين الذين سيبقون على أرضه كجبال صحرائه.

* * *

لقد أبهرتني الأرقام الأخيرة التي قرأتها، والتي تحققت على أرض الواقع، والتي مثلت دخول عشرات الآلاف من السعوديين لميادين العمل في هذا العام 2019م. فخلال (11) شهرًا التحق بسوق العمل (150) ألف مواطن، وعاد إلى العمل خلال هذا العام 2019 بعد انقطاع (260) ألفًا، وبلغت نسبة الداخلين لسوق العمل من الذكور بالعام نفسه 48 %، ومن الإناث 52 %، ونسبة التزام المنشآت بقرار التوطين بـ12 نشاطًا في قطاع التجزئة 95 %.

أرقام مبهجة، تبث الطمأنينة، وتشى بكثير من الفأل بتقلص البطالة تدريجيًّا بتوظيف المزيد من أبناء الوطن وكفاءاته، وبرقم غير مسبوق. وإذا استمرت الأعداد بهذه الوتيرة التي تنهض بها وزارة العمل فإننا متفائلون بتضاؤل شبح البطالة بوقت ليس طويلاً.

* * *

وزارة العمل ابتعدت عن التنظير، وبدأت برامج وخططًا ومبادرات، حققت فيها نجاحًا لافتًا في تنفيذ ما نصت عليه برامج الرؤية بالتوطين، وأضحى يتم تنفيذها حسب مواعيدها المحددة لها، وقد وضعت لها الآليات التي تيسر إنجازها.

* * *

ومن أهم هذه المبادرات الفاعلة مبادرة توطين الوظائف – اتفاقيات التوطين القطاعية – اتفاقيات التوطين المناطقية – تطوير نظام العمل عن بعد – نظام العمل بالساعة – تحسين بيئة العمل بالأعمال الحرة.. وغيرها.

* * *

لقد كانت هناك عوامل مهمة وراء تحقيق هذه النتائج، من أهمها نجاح الوزارة بجعل القطاع الخاص يتفاعل مع المبادرات عبر الإقناع والتوعية وبلورة مفهوم التوطين بأنه في صالحهم وصالح الوطن، فضلاً عن متابعة الوزارة بيئة العمل التي تحفز على الإنتاج، واستمرار مَن يلتحقون بالعمل، وإصدارها عددًا من التنظيمات واللوائح التي تخلق علاقة جيدة بين أصحاب العمل ومَن يلتحقون فيه، وعنايتها بخلق بيئة آمنة مناسبة لعمل المرأة؛ لتتفرغ لعملها دون مس بقيمها وأخلاقها التي تربت عليها في أسرتها.. ومَن يحاول أن يسيء إليها أو إلى أخلاقها فقد نصت لائحة العمل على تطبيق عقوبات رادعة بحقهم.

* * *

باقة تقدير لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على هذا «الإنجاز المشهود» بشخص وزيرها م/ أحمد الراجحي العامل بصمت مع زملائه من نواب الوزارة ووكلائها ومنسوبيها الذين كان عملهم وإخلاصهم – بعد توفيق الله – وراء هذا الإنجاز مستنيرين ومحققين توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. ومزيدًا من العطاء والنجاح.

=2=

آخر الجداول

** للشاعر يحيى توفيق:

(على وطني أوقدت روحي شمعة

وأوقدتها حبًّا يضيء ومجمرا

وأفنيت فيه العمر أفديه عاشقًا

وعانقته صخرًا وقبّلته ثرى)

 

صحيفة الجزيرة 1441/04/01هـ