logo

Select Sidearea

Populate the sidearea with useful widgets. It’s simple to add images, categories, latest post, social media icon links, tag clouds, and more.
hello@youremail.com
+1234567890

الجمعيات التعاونية: اعتدال الأسعار وأرباح للمستهلكين

حمد القاضي > مقالاتي  > الجمعيات التعاونية: اعتدال الأسعار وأرباح للمستهلكين

الجمعيات التعاونية: اعتدال الأسعار وأرباح للمستهلكين

 

** من أهم سُبُل اعتدال الأسعار هو وجود الجمعيات التعاونية «الاستهلاكية» التي توفر المواد الغذائية والكمالية بأسعار معتدلة، وبذات الوقت تعود أرباحها للمتسوقين منها الذين هم المساهمون فيها.

وقد سرَّني ما أعلنه قبل فترة وكيل وزارة الموارد البشرية للتنمية الاجتماعية أ. سليمان الزبن عن دعم الوزارة لهذه الجمعيات التعاونية مادياً ومعنوياً.

إن هذه الجمعيات أثبتت نجاحها ببعض المدن والمحافظات لدينا وبالدول التي قامت فيها وبقي دعوة أفراد المجتمع المدني ليتنادوا إلى تأسيسها بكل مدينة ومحافظة.

هناك تجربة عريقة ناجحة بدولة الكويت يمكن أن يستفاد منها تلك هي تجربة الجمعيات التعاونية الاستهلاكية التي تتواجد بكل حي فيها، ويوجد فيها «سوبر ماركت» للمواد، وحلاقون، ومطاعم، وغيرها، وهي بقدر ما توفر متطلبات الناس بأحيائهم فهي تقدمها بأسعار معقولة.. وهي مجال استثماري لتحسين دخول المستهلكين عبر جمعياتهم الذين هم المستفيدون من خدماتها ومن أرباحها وأعضاء مجلس إدارتها من أهل الحي أنفسهم.

إننا نتطلَّع بمزيد من تحفيز وتشجيع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمواطنين على تأسيسها لنرى قريبًا مظلّة هذه الجمعيات قد شملت جميع أجزاء بلادنا بوصف الجمعيات التعاونية الاستهلاكية تاج مناشط مؤسسات المجتمع المدني.

* * *

=2=

* العمر يتسّرب كماء نهر لا يعود لمجراه!

‏إن أجمل لحظاته التواصل لقاءً أو تهاتفا مع نحب من أقارب وأصدقاء ومحبين هنا يتضوّع الوقت سلامًا

‏يسكن قلوبنا

‏وسلما اجتماعيا يمطرنا

‏»اللمّة» أو المهاتفة لمن نحبهم هي العمر قبل أن يتسربّ!

‏#الحياة_قصيرة

* * *

=3=

** آخر الجداول

لأغلى وطن

‏ملامحي دفء هذا الرمل يعرفني

‏إنّ الوجوه كلامُ دون ثرثرتي

‏بي نخلتاهُ ولا سيفُ سوى شَمَم

‏به أفسّر سيمائي وأوردتي

‏ذهبتُ أجمع من جمر الغضا ذهباً

فهذه الأرض أورادي وصعلكتي

‏*ش: محمد إبراهيم يعقوب

** حمى الله الوطن من كل سوء

 

🍃صحيفة الجزيرة