logo

Select Sidearea

Populate the sidearea with useful widgets. It’s simple to add images, categories, latest post, social media icon links, tag clouds, and more.
hello@youremail.com
+1234567890

هيئة البيانات: إحسانٌ بإطلاق منصة إحسان

هيئة البيانات: إحسانٌ بإطلاق منصة إحسان

       

   

 

**منصة إحسان بدأت فاعلة ومتفاعلة بعد وقت قصير من صدور الأمر الملكي بإطلاقها.

وقد وُفقت الهيئة العامة للبيانات «سدايا» بوضع تنظيم دقيق متكامل لها يزرع الثقة فيها وبدأت بوادر نجاحها من أول بدء تدفق نهر خير منصة إحسان بالتعاون مع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المعنيّة بالعمل الخيري والاجتماعي والعمل غير الربحي على وجه العموم.

وهي كما قال معالي الرئيس العام لهيئة البيانات المشرفة عليها د.عبد الله بن شرف الغامدي وبتوصيف دقيق وواقعي لها:

«تهدف لدعم العمل الخيري وتطويره ورفع كفاءته وموثوقيته وأدائه».

وقد جاءت منصة «إحسان» بسياق التطبيقات التي أطلقتها هيئة البيانات وحققت نجاحها وأهدافها بتقديم خدمات إلكترونية للناس وأيقونتها «تطبيق توكلنا».

* * *

* منصة الثقة والشفافية

من اطلاعي على المعلومات عن المنصة ومن تجربة شخصية معها وجدت أن المنصة تتصف بالموثوقية بما يصل إليها وبمن توصّل إليهم التبرعات والصدقات فضلاً عن أنها تمتاز بالتأكد من وصولها لمستحقيها أكانت لمشروعات أو لفئات وبمختلف أبواب الخير وخدمة المجتمع والإنسان.

* لجنة شرعية تجيز أعمالها

مما أعطى المنصة الثقة والقناعة بها وجود لجنة شرعية تطمئن المتصدقين والمتبرعين بإجازتها وتأكدها من أن أعمال إحسان تسير وفق تعاليم الشرع الحنيف الذي جعل عمل الخير أحد أهم أهدافه بالتكافل والعطاء ثم بالثواب من الله بالآخرة كما جاء بنص كتابنا المقدس: {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.

* * *

* إنجاز الخير بدقائق

من مزايا المنصة سهولة وسرعة إيصال التبرع والصدقة فلا يستغرق ذلك إلا دقيقتين أو ثلاثا مع تحديد الجهة أو المشروع أو الفئة المتبرع لها وذلك بشفافية متناهية وتصل رسالة فورية للمساهم بالخير تشعره بالتبرع واسم الجهة التي ذهب إليها التبرع أو «الصدقة» وإن كانت بعض مجالات التبرع ليس فيها خانة لرقم المهدِي لتصل إليها فلعله يتم ذلك عاجلا لطمأنة المتبرع بوصول صدقته أو تبرعه.

* * *

* إحسان: صدقة أفضل من تبرع

أرى استبدال كلمة التبرع بتعبير الصدقة فهذا أبلغ تحفيزاً بالإقبال على عمل الخير لأن له دلالته الدينية المشجعة على ابتغاء الأجر والثواب الأُخروي والصدقة هي الاسم الشرعي للتبرع كما ورد بالقرآن والحديث فهي محفز شرعي مهم للمزيد من فعل الخير فمفردة الصدقة كما أشرت تعني الأجر والثواب والفوز بدخول الجنة كما ورد بالنصوص الشرعية.

* * *

* إحسان وفضاءات العمل الإنساني الخارجي

لعل البعض لا يعرف أن هذه المنصة الخيرية لا تقتصر على «العمل الخيري والاجتماعي داخل المملكة بل تمتد إلى فضاءات العمل الإنساني للشعوب الإسلامية المحتاجة وغيرها عبر التنسيق بين الجهة المشرفة على المنصة «هيئة البيانات وبين مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية».

* * *

* شمولية الأعمال الخيرية عبر المنصة أبهجني تنوع الأعمال

الخيرية التي تصل إليها تبرعات وصدقات الناس التي قد لا يعرفها البعض وها هي بعض مشروعات ومجالات العطاء كما وردت بمعلومات منصة إحسان:

بناء مسجد في منطقة محتاجة.

الرعاية الصحية للأيتام الرضع.

مياه الشرب للمناطق النائية.

دعم المسكن للأسر الأشد احتياجا.

تأهيل ذوي الإعاقة.

كفالة 300 حافظ للقرآن.

كفالة سنوية لـ200 يتيم

العلاج الحركي لأطفال متلازمة داون

السلال الرمضانية.

ترميم وتأثيث منازل المحتاجين.

الأجهزة الكهربائية للأسر المعسرة. الرعاية الصحية للمسنين.

توفير المسكن للأيتام.

العمليات الجراحية العاجلة للمحتاجين.

جلسات غسيل الكلى للمحتاجين،

ترميم منازل أسر محدودة الدخل. الأجهزة الطبية للمحتاجين.

و«فرجت» الخاصة بسجناء الحقوق المالية.

* * *

* المنصة والتعامل مع الجمعيات الخيرية

بقي مقترح مهم للهيئة وهو بلورة وتوضيح آلية التعامل مع الجهات والجمعيات الخيرية والاجتماعية وكيفية إيصال الصدقات لأي جمعية في المملكة يحددها المتصدق.

* * *

وبعد:

هذا وطن الخير والإحسان تنبع فيه ومنه أنهار الإحسان من كافة أبنائه وأطيافه: من قادة ومؤسسات ومواطنين.

 

🍃صحيفة الجزيرة 1442/10/08هـ