logo

Select Sidearea

Populate the sidearea with useful widgets. It’s simple to add images, categories, latest post, social media icon links, tag clouds, and more.
hello@youremail.com
+1234567890

قيصرية الكِتاب بالرياض الحلم الذي أشرق حقيقة

قيصرية الكِتاب بالرياض الحلم الذي أشرق حقيقة

                                 

                             

 

** كنا حين نزور عواصم العالم نجد بقلب الكثير منها موقعًا ثقافيًا مخصصًا للكتاب بمكتبات صغيرة ومقاهٍ، ويكون ببعضها مناشط ثقافية مشوّقة.

وكان هذا حلمًا بالعاصمة تبنَّاه سمو الأمير المثقف فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض وكلَّف الهيئة العليا لتطوير الرياض – كما كان اسمها وقتها – بإقامة مقر تراثي خاص بها وسط الرياض بجانب قصر الحكم.

وأذكر حين التقيت بسموه عندما طلبني بعد كتابة مقالي الذي حفزت فيه على تحقيق هذا الحلم. أذكر أنني اقترحت على سموه أن يكون موقعها خارج الرياض ابتعادًا عن الزحام لكنه رأى أن تكون بقلب الرياض لتسهم بالمشاركة بإحياء وسط العاصمة.

* * *

وقد باشر مسؤولوا الهيئة جهودهم وسررت بلقائهم حين طلبوا مني إبداء الرأي والمقترحات ليحقق المبنى أهداف القيصرية

وبدؤوا بالتخطيط ثم شرعوا ببناء الموقع وتابعه الأمير فيصل وافتتحه سمو الأمير فيصل بحفل أنيق حضره عدد كبير من مثقفي ومثقفات الرياض.

* * *

بدء مناشط القيصرية وقيام

الهيئة الملكية

بدأت مناشط القيصرية وإن كان بشكل محدود بحكم بدايتها. وبالفترة القريبة الماضية زادت مناشطها وبخاصة بعد تحول الهيئة لهيئة ملكية بصلاحيات واسعة شاملة يرأس مجلس إدارتها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حيث بدأت الهيئة حراكها الواسع والمتعدد عمرانياً واقتصادياً وثقافياً ونال القيصرية نصيبها من هذا الحراك الذي يقودهم عالي رئيس الهيئة النشِط والعامل بصمت أ/ فهد بن عبدالمحسن الرشيد مع زملائه من نواب ومديرين وموظفين بالهيئة.

* * *

القيصرية وأسبوع حافل

*الأسبوع الماضي شهدت القيصرية مناشط متنوعة سُرّ بها المثقفون والمثقفات من سكان الرياض وزوارها.

حيث بدأ برنامج توقيع الكتب وتشجيع حركة التأليف وكان آخر كتاب علمي تم توقيعه للباحثة أ/ مرام الجعيد وسعدت بحضوره والمشاركة بكلمة فيه وشهد حفل التوقيع حضورًا لافتاً من محبي ومحبات الكتاب والمحتفين بالثقافة

وكانت فيه لمسة وفاء جميلة حين أهدت المؤلفة أول نسخة من كتابها لوالدتها التي حضرت التوقيع ثم النسخة الثانية لزوجها لدعمهما لها.

وصاحب ذلك باليوم نفسه ضمن برنامج الشراكات توقيع اتفاقية بين القيصرية بالرياض وصالون سارة الثقافي من أجل تعاون ثقافي يسهم بانطلاقتنا الثقافية.

وقريباً مقهى ثقافي كما أفاد أ/ أحمد الحمدان المشرف على القيصرية حيث تم البدء بتهيئة المقهى ليلتقي فيه الكتَّاب والمؤلِّفون ومريدوهم للحوار حول كتبهم ومردودها الثقافي.

كما سيتم إقامة ندوات ومحاضرات تتناول جوانب التنمية الشاملة بالمملكة.

* * *

تيسير الوصول للقيصرية

* بقي أن أشير إلى أن موقع القيصرية مهم وسط مباني الديرة التراثيّة وبمقدمتها الإمارة فقط يُلاحظ الزحام الشديد بالطريق المحاذي للقيصرية وتأخّر دخول السيارات للمواقف التي تقع أمامها وأثق أن مسؤولي الهيئة سيعالجون هذه الإشكالية للتيسير على الحضور وتحفيزهم على المشاركة لاستمرار تحقيق أهداف قيصرية الرياض الثقافية والسياحية والاقتصادية.

كما أنها وضع لافتة على مبناها ليعرفها من يذهبون إليها أو المارون بها.

* * *

الامتنان لكل من نهض بتأسيسها وتفعيل عطاءاتها

* بختام مقالي لا بد من كلمة امتنان لكل من كان خلف تأسيسها وتفعيلها بإقامة المناشط فيها وبمقدمتهم سمو أمير منطقة الرياض وعضو مجلس الهيئة الملكية.

والشكر للهيئة لدعم القيصرية ومناشطها بتوجيه معالي رئيسها.

وتقدير لـ أ/ أحمد الحمدان المشرف عليها بحماسه وجهوده.

وهكذا بدأت القيصرية تأخذ مكانتها لتكون مزاراً ثقافياً وسياحياً بالرياض.

* * *

الرياض جوهرة الصحراء وعاشقها الملك سلمان

*هذه هي الرياض التي أضحت «جوهرة الصحراء» كما خطط وسعى لها عاشقها الأول الملك سلمان -حفظه الله- على مدى 50 عاماً حتى استحقت هذا اللقب بعمرانها واقتصادها وتنميتها وثقافتها.

وقد أطلق عليها الأديب عبدالله بن خميس -رحمه الله- «الغادة الرعبوبة» بقصيدة جميلة عنها.

تحية متأرّجة بالثقافة: القوة الناعمة الناشرة للسلام والضياء.

🍃صحيفة الجزيرة  1442/12/05هـ