logo

Select Sidearea

Populate the sidearea with useful widgets. It’s simple to add images, categories, latest post, social media icon links, tag clouds, and more.
hello@youremail.com
+1234567890

الكتابة رسالة لا وظيفة

حمد بن عبدالله القاضي

حمد القاضي > المحاضرات  > الكتابة رسالة لا وظيفة حمد بن عبدالله القاضي

الكتابة رسالة لا وظيفة

حمد بن عبدالله القاضي

الكتابة رسالة لا وظيفة

 

 

***
 
 
حمد بن عبدالله القاضي

 

 

 


أمين عام مجلس أمناء مؤسسة الشيخ حمد الجاسر الثقافية
عضو مجلس الشورى السابق

 


 

***
 

بسم الله الرحمن الرحيم
 

 

(1)- الكتابة رسالة لا وظيفة

 

(2)- الكلمة بين الرحيق والحريق

 

(3)- حوار حول: هموم الكتابة وتطلعات المتلقي

 

أولاً: رسالة الكلمة وأمانتها:

 

(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)

 

أستاذي الشيخ حسن كان يقول لي دائما:

استشعر أن الكتابة رسالة لا وظيفة.

 

رسالة الكاتب:

 

نشر قيم الخير والحق والجمال.

 

استشعار حاسية الكلمة :

 

(فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون)

 

ثانياً:مقومات الكتابة:

 

القدرة والموهبة فقد تكون قارئاً جيداً لكن ليس بالضرورة أن تكون كاتباً.

 

 ألم يقل الشاعر :

 

فدع عنك الكتابة لست منها

                    ولو لطخت ثوبك بالمداد

 

ـ التخصص وبالأخص في المجال العلمي والبحثي.. بائع الملح الناجح خير من الطبيب الفاشل.

 

– التهيوء الداخلي والنفسي فالكتابة لا تجيء اغتصابا ..

 

أذكر قصة القصيبي وابن عقيل معاتبا لي :

 

        تبغي الكتابة في ميعادها عجلا

                            إن الكتابة أنثى ذات تبريح

         لها مزاج غريب في تقلـــــبه

                             فهل رأيت مزاج النار والريح.

 

جودة الأسلوب واختبار الكلمة "لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا".

 

المعاني ملقاة بالطريق

 

الدعوة إلى الفضيلة :

 

أجدر الناس بالمحبة ناس عشقوا الحرف صفحة ومدادا ونشر قيم الخير والحق.

 

متابعة المستجدات الثقافية حتى يقدم لقارئه عطاء يفيد عقله ويمتع قلبه .. إنه كالنحلة تطوف على الأزهار لتقدم الشهد للمتذوقين.

 

ماذا يريد المتلقي من الكاتب :

 

الصدق أولا وأخيرا:

 

قيل لخطيب:

 

مالك إذا خطبت بكينا وإذا خطب غيرك لم نبك:

 

قال: ليست النائحة الثكلاء كالمستأجرة.

 

تناول هموم الناس واهتماماتهم، وعدم الترفع عليهم.

 

البعد عن الذاتية والحرص على الموضوعية "لا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى" والعدل بالكلمة مهم

 

الاختصار: اعتذر الإمام محمد عبده :أعتذر إليك على التطويل والإطناب لأنه ليس لدي وقت للإيجاز – المكثار كثير العناد

 

الكلمة وردة وليست جرحا: "وقولوا للناس حسنا". لنخرج مخبوء الكلم الطيب ونترك السىء.. ولهذا نحن نطلب من الكاتب ألا يكتب عندما ينفعل أو يغضب.. ليبق السيء في نفسك لكن ليس على طريقة أبوعثمان المازني عندما أنشد أحدهم شعرا ضعيفا قال ما رأيك: قال لقد أحسنت بطرحه فلو بقيته لأورثك السل.

 

عدم الطموح على المال لتكون غاية شريفة: وقديما قالوا أدركته حرفة الأدب ، وقصة نجيب محفوظ والراقصة فيفي عبده والشيخ وقولها له: انظر ماذا أعطاك الأدب وماذا أعطتني قلة الأدب.

 

لكن هذا لا يضير فهذا أراح ضميره وكسب الخلود والمال يفنى.

 

ألم يقل الشاعر السنوسي: رأس مال الأديب قلب رقيق والصدى من شعوره أرباحه.

 

تجارب وذكريات خاصة:

 

بعد هذا الحديث الثقيل عن الكتابة وهمومها دعوني أطري مسامعكم ببعض الذكريات والمواقف الطريفة التي مرَت عليَ خلال مسيرتي الكتابية:

 

موقف شاعر جاء إليَ وقال لي فرغت الآن من بيوت الأسمنت وجئت لأبيات الشعر، فأخذت قصيدته وإذا هي بعيدة عن الشعر بعد ليلى عن قيس وقلت أن المتنبي لو قرأها لغضب : فقال : المتنبي ابن حلال وتوسط لنا عنده.

 

موقف د/ غازي القصيبي ونشري قصيدة ضعيفة وطلب مني ألا أنشر الشعر الضعيف وإلاَ فلن ينشر عندي.

 

قصة موقف :

 

القاضي وقرار الفصل- ليس قرار فصل- تدخل غازي القصيبي وقصيدته.

 

قصص موقف – ؟؟؟بدل؟؟؟- زميل بدل زميل- أخطاء لغيري: شركة تعلن- نسخ الجرائد- وفاة صديقي أفرحني

 

قصص رياضه – نادي الاقتصاد – أنا وفهد العريفي

 

وبعد:

 

فيا قارئي يا رفيق الطريق

                 أنا الشفتان وأنت الصدى

 سألتك بالله كن منصفا

               إذا ما ضممت حروفي غدا

تذكر وأنت تمر عليها

             عذاب الحروف لكي توجدا