logo

Select Sidearea

Populate the sidearea with useful widgets. It’s simple to add images, categories, latest post, social media icon links, tag clouds, and more.
hello@youremail.com
+1234567890

🌱بعض محاور: الهدر بالغذاء وغيره والحلول للحد منهس/ومعلومات مرفقة

🌱بعض محاور: الهدر بالغذاء وغيره والحلول للحد منهس/ومعلومات مرفقة

🌱بعض محاور: الهدر بالغذاء وغيره والحلول للحد منهس

🌱إطلالة على سلبيات الهدر الغذائي وغيره على الأفراد والاقتصاد الوطني

🌱هناك هدر آخر فيه اسراف وسلبيات تطرقت له وهو: الإسراف بالهداياه بالمناسبات

🌱 الآثار الاجتماعية السلبية للبذخ بالعزائم والحفلات

🌱تفاعل القراء حين نشرت عن هذه القضية سواء بالصحيفة أو مواقع التواصل

🌱دعوتك لفكرة جديدة: إنشاء هيئة للترشيد للغذاء والطاقة ما مستهدفا تهاالتي دعت لصرحها

¡🌱دور المستهلكين بالترشيد وتقليص الهدر

▪️▪️▪️

معلومات لحلقة الهدر لتلفزيون عن▪️

**لللهدر الذي بلغ 40مليار بغذائنا:

 حمدالقاضي  :  يدعو  عبر عكاظ لإحداث هيئة للترشيد الحفاظ على دخلنا كأفراد وعلى وعدم استنزاف اقتصادنا كوطن

*عكاظ/ الرياض

دعا عضو مجلس السابق حمد القاضي إلى إنشاء هيئة للترشيد لتؤدي مهامها بالحفاظ على غذائنا وعدم استنزاف اقتصادنا  سواء منا منا  كأفراد أو من المؤسسات مثل المطاعم  والفنادق أو من الطاقة .

وأضاف : لقد بلغ الهدر بغذائنا رقما مهولا 40 مليار كما أعلن عن ذلك  وزير البيئة  والزراعة في تصريحه بعكاظ  مشيرا إلى هذا الهدر المقلق بسبب الفائض من طعامنا  . 

 وبرر القاضي طرحه قيام هذه الهيئة من أجل الحفاظ على دخلنا كأفراد وعلى اقتصادنا كوطن

كاشفا أن  مستهدفات هذه الهيئة  لن ترتهن فقط على ترشيد الصرف  بالأغذية  والمشروبات فقط  بل وتستهدف التوفير  بمكونات الطاقة من كهرباء وماء

وقال : هناك جانب  آخر  في الهدر يستنزف الجيوب الا وهو المبالغة بالهدايا  والمنافسة الممقوتة فيها بمناسبات  الأعياد والمواليد والأعراس مثل صنوف البذخ   بهدايا  الذهب وكميات  الحلويات الباهضة و الورود التي مصير أغلبها  للحاويات 

وكشف  عن  مردود  اجتماعي مؤلم ذلك أن المبالغة بمثل هذه الهدايا أدت لعدم التواصل بين بعض  الأقارب والأصدقاء فليس كل الأسر أو الأفراد قادرين  على شراء مثل هذه الهدايا  المكلفة وليس كلهم مقتنعين بأسلوب الإسراف فيها

وقال الكاتب  حمد القاضي:   إنه يؤلمنا حقا الهدر  بموائد المناسبات والاعراس  وفي بوفيهات الفنادق التي تضع أضعاف ما يحتاجه روادها ونزلاء فنادقها  ومصير  الكثير منه للحاويات .

وأضاف عضو الشورى السابق :  بأن هيئة الترشيد لو قامت ستوحد الجهود وستكون لها  مهامها البالغة الأهمية  وأنها  ستنهض  بمسؤوياتها عبر عدد من  المسارات .

 *أولها : خطاب توعوي مقنع على كافة المنصات المقروءة والمرئية والمسموعة والمواقع التواصلية  فضلا عن منابر الجمعة وأن خطابه لن يتوجه للنخب فقط بل سيتجه للجميع رجالا وربات بيوت وعمالة بتوظيف   تعاليم الدين التي تحرم الإسراف والإتكاء  على استنهاض الحس الوطني  للحفاظ على اقتصاد الوطن الذي هو اقتصادنا وأخيرا  الإشارة  للمردود الإقتصادي علينا كمستهلكين عند توفير ما نهدره من مال لاحتياجاتنا  الأخرى أو التصدق به للمحتاجين أو ادخاره  لمستقبلنا ومستقبل أجيالنا.

 *ثانيها :  الرقابة على صالات  الأفراح  والمطاعم الكبيرة وبوفيهات الفنادق  التي تجهز  كميات كبيرة وبنهاية وقتها يتم التخلص منها هدرا.

وختم القاضي تصريحه  : بأنه متفائل بنجاح هيئة الترشيد إذا ما تمت على أرض الواقع  وهي ستأتي مستجيبةً ومتناغمة  مع أحد مستهدفات رؤية المملكة: ترشيد الإنفاق

🌱🌱رابط مقالي بالجزيرة عن الهدر

https://twitter.com/halkadi/status/1430796009840463873?s=21