logo

Select Sidearea

Populate the sidearea with useful widgets. It’s simple to add images, categories, latest post, social media icon links, tag clouds, and more.
hello@youremail.com
+1234567890

التعليم: تطوير ومواكبة للعصر وبشريات للمعلمين والطلاب

حمد بن عبدالله القاضي

التعليم: تطوير ومواكبة للعصر وبشريات للمعلمين والطلاب

حمد بن عبدالله القاضي

 

**الإنسان هو حجر الزاوية و«الدينمو» المحرك لها، ولكي يكون قادرا على ذلك لا بد أن يكون مدججا «بالعلم» وبخاصة في المجال الذي سيعمل فيه فيخدم نفسه ووطنه، والتعليم هو الطريق الأوحد لها.

من هنا يعظم دور المؤسسات التعليمية التي عليها أن تواكب مستجدات العصر وإيقاعاته المتغيرة.

■ ■ ■ 

لقاء شامل لوزير التعليم

أبهجنا معالي وزير التعليم الأستاذ يوسف البنيان حين بلور ما تنهض به وزارة التعليم لمواكبة أحدث ما يتم بالعملية التعليمية.

ولقد سررت بقراءة اللقاء الشامل لمعالي وزير التعليم الأستاذ يوسف البنيان العامل بصمت فنحن نسمع عن إنجازاته من مسؤولي منسوبي التعليم العام والعالي وليس عبر وسائل الإعلام.

بهذا اللقاء الذي اعتمد فيه على الواقع والرقم والمعلومة واستشراف المستقبل وقد نشرته جريدة عكاظ وزف فيه بشريات قادمة بمنظومتنا التعليمية حول كثير من أمور التعليم، وأجاب معاليه على عديد مما يشغل الأسرة التعليمية والمجتمع عامة.

■ ■ ■ 

الرخصة المهنية للمعلمين

قال الوزير البنيان أن الوزارة مع هيئة التقويم تدرس ما تم إنجازه بالرخصة ومجالات التطوير ومدى التأثير الحالي والمستقبلي على المعلم والمعلمة.

التخصيص وزيادة الإنتاجية والتنوع:

وعن التخصيص قال: سيكون له دور مهم في الاستثمار فالهدف من التخصيص زيادة الإنتاجية وفرص القطاع الخاص بالتعليم كبيرة مما سيعزز إثراء العملية التعليمية والتنوع.

** المناهج ومواد جديدة

أعلن عن إدخال مناهج جديدة تواكب متغيرات العصر والسوق وتضيف للطلاب كعلوم الفضاء والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

■ ■ ■ 

تقييم الفصول الثلاثة:

حول الفصول الثلاثة أجاب معاليه بإجابة دقيقة موضحا أنها الآن تحت التقييم والدراسة والأهمية القصوى لدينا هي المحصلة التعليمية.

■ ■ ■ 

المعلمون والنقل الخارجي:

أبان الوزير بإجابة مطمئنة بأن الموضوع يحظى باهتمام قيادات الوزارة ويخضع للمراجعة ويهمنا الاستقرار الأسري والوظيفي للمعلمين والمعلمات وطمأن الجميع أن الموضوع تحت الدراسة وسيشارك المعلم والمعلمة بوضع الآليات للنقل.

■ ■ ■ 

التقويم والاعتماد المدرسي:

وعن التقويم قال معاليه: من المهم وجود تقييم ذاتي وخارجي لمعرفة جاهزية المدارس وخلال الشهرين الماضيين دخلت 21 ألف مدرسة للتقويم الذاتي.

■ ■ ■ 

الجامعات وتمكينها من تحقيق أهدافها

* اللقاء كان بمجمله حول التعليم العام لكنه تطرق للتعليم العالي بوصف الجامعات مرتبطة بمجلس شؤون الجامعات الذي يرأسه.

وسرنا حين علمنا أن معاليه تعامل بمرونة مع الجامعات لتمكينها من تسيير أعمالها ما عدا ما يتطلب الرجوع لمجلس الجامعات.

■ ■ ■ 

وفي اللقاء أكد الوزير تعزيز دور مجلس شؤون الجامعات كمنظومة إشرافية وتشريعية مميزة لتمكين الجامعات السعودية من تحقيق أهدافها التعليمية والبحثية والمجتمعية والإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية 2030 وسرنا مؤكدا أن الوزارة تسعى لتعزيز التواصل والتكامل بين التعليم العام والتعليم الجامعي والتعليم التقني والتجسير بين هذه القطاعات التعليمية: لتحقيق طموحات ومخرجات التعليم، مبيناً أن وزارة التعليم تعمل على زيادة تعزيز دور القطاع الخاص والأهلي في مراحل التعليم العام والجامعي.

■ ■ ■ 

التعليم وقرب قطف الثمار

الوزير رغم قصر مدة توليه حقيبة الوزارة إلا أنه استوعب كما رأينا بحواره كل ما يدور بالوزارة من أجل نجاح وتطوير منظومة التعليم، فضلا عما يهم الطلاب ومنسوبي التعليم والوطن.

ولعله تفرغ الفترة الماضية للتأمل والدراسة والوصول مع مسؤولي الوزارة بكل هدوء إلى كل ما يخدم منظومة التعليم.

■ ■ ■ 

وبعد:

لقد راهن سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء على اختيار معالي الأستاذ يوسف البنيان لوزارة التعليم وبدأنا نلحظ بشائر نجاح هذا الاختيار التي ستشرق شمسها قريبا بإذن الله.

وفقك الله معالي الوزير الخلوق مع زملائك بالوزارة وإدارات التعليم للمزيد والإضافة لعطاءات من سبقوك ونتطلع لتعليم متميز يواكب متطلبات السوق والرؤية ويتفاعل مع متغيرات العصر.

 

🍃صحيفة الجزيرة 1445/04/04